Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

التربية الخاصة

التربية الخاصة مجموعة من النشاطات والبرامج التربوية التي تختص بتقديم الرّعاية والعناية الخاصة لفئة معينة من الأشخاص غير الطبيعييّن، ويكون الهدف من هذه البرامج تحفيز القدرات العقلية والجسدية التي يمتلكونها لأكبر حد ممكن، ومساعدتهم على تحقيق ذاتهم وتكيفهم مع البيئة المحيطة بهم على أكمل وجه.

تُعنى برامج التربية الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة اهتمامًا خاصًا، إذ تبدأ بتعليمهم ضمن برامج التعليم الخاصة المراعية لظروف العجز، ويخضع لهذه البرامج الأفراد غير القادرين على الانخراط في برامج التعليم العادية، كما يُمكن تعريف التربية الخاصة بأنها الخدمات التي تسعى إلى تنظيم حياة الأفراد غير العاديين ومحاولة أقلمتها مع الظروف المناسبة حتى يكون إنسانًا ينمو نموًا سليمًا.

تسعى برامج التربية الخاصة إلى تأهيل الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصّة وتعليمهم بمختلف فئاتهم. مُكسبة إياهم المهارات التي تتوافق مع إمكانياتهم وقدراتهم وتتماشى مع الخطط الموضوعة وبرامجها وبالتالي الوصول إلى المستوى الأفضل في تجهيزهم للانخراط بالحياة والاندماج بها. كما وتسعى إلى تفجير المواهب الكامنة لديهم واستثمارها وتحفيزها على التطوّر. وتسعى أيضًا للكشف عن هوية الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة باستخدام الأدوات الخاصة بالقياس والتشخيص التي تتناسب مع كل فئة من بين هذه الفئات. ومن أهدافها تجهيز الطرق والوسائل المناسبة لتدريس الفئة بما يناسبها من الوسائل، ويكمن الهدف من ذلك تحقيق مساعي البرامج التربوية بالاعتماد على أسس الخطة التربوية. وضع واستخدام الوسائل التعليمية والتكنولوجيّة المتقدّمة والتي تتناسب مع جميع الفئات. رسم الخُطط الخاصة ببرامج الحماية من الإعاقة والوقاية منها، والسعي للحدّ من وقوع حالات الإعاقة. التركيز على نقاط الضعف لدى الطلبة مع إيلاء الفروق الفردية بينهم الاهتمام والفروق ممّا يُساهم في رفع القدرة على النمو وتحفيز ميولهم وتنشيطها.

مسار التربية الخاصة يكسب الطالب العديد من المهارات، مثل: التعرّف على المسار التاريخي لتطور الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، الإلمام بمفهوم التربية الخاصة والطفل غير العادي والعلاقة بينهم، التمييز بين مفهوم الأطفال العاديين وبين الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، تحديد الخصائص العامة لأهم فئات ذوي الاحتياجات الخاصة، التعرف على مسببات الإعاقة والطرق المختلفة لتقديم الخدمات التربوية والتعليمية، القدرة على تشخيص وتصنيف الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.

الرؤية

أن يكون مسار التربية الخاصة مواكبًا للتطورات العلمية والعالمية، ومتميزًا محليًا  وعالميًا وملتزمًا بتلبية احتياجات المجتمع بفاعلية.

 الرسالة

إعداد الكوادر البشرية المتميزة أكاديميًا وأخلاقيًا وتربويًا في مجال التربية الخاصة. كوادر قادرة على البحث العلمي وتقديم الخدمات الاستشارية لمؤسسات التربية الخاصة. كذلك كوادر تتمتع بالقدرة على تقديم خدمات تشخيص وتدريب للأطفال وذويهم من خلال المؤسسات المتخصصة. على مستوى الدراسات الجامعية، وأن يعدّ باحثين وقياديين وإداريين ناجحين على مستوى الدراسات العليا ليكونوا أعضاء هيئة التدريس في الجامعات، وليعملوا في المؤسسات التربوية الأخرى.

الخطة الدّراسية لمسار التربية الخاصة  (عدد الساعات 120):

المساق عدد الساعات
لغة إنجليزيّة 4
مهارات في الحاسوب 4
مقدمة في التربية الخاصة 4
استراتيجيات الدمج والتدخل المبكر 4
علم نفس النمو 4
اضطرابات التواصل 2
التقييم في التربية الخاصة 2
التقويم في التربية الخاصة 2
نظريات التعلّم 4
تقنيات التعلّم 2
مشكلات التعلّم 2
بناء السلوك وتعديله 4
استراتيجيات تعليم اللغة 2
تقنيات التربية الخاصة 4
مبادئ البحث التربوي 4
استراتيجيات تدريس الرياضيات 2
مناهج ذوي الاحتياجات الخاصة 2
مدخل إلى الاضطرابات السلوكية 4
مدخل إلى اضطراب التوحد 4
طرق تدريس الأطفال ذوي الاضطرابات السلوكية 2
طرق تدريس الأطفال ذوي التوحد 2
تشخيص الاضطرابات السلوكية 2
تشخيص التوحد 2
استراتيجيات التأهيل 2
لغة الإشارة 2
لغة برايل 2
مجالات التوعية بذوي الاحتياجات الخاصة 2
منظمات خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة 2
دراسة حالة في الاضطرابات السلوكية 2
تأخر النمو والإعاقة 2
مدخل إلى تعدد الإعاقة 4
طرق تدريس الأطفال ذوي الإعاقات المتعددة 2
التشخيص في تعدد الإعاقات 2
الإعاقات الجسدية والحسّية 2
دراسة حالة في تعدد الإعاقات 2
مدخل إلى صعوبات التعلّم 4
التشخيص في صعوبات التعلّم 2
طرق تدريس الأطفال ذوي صعوبات التعلّم 2
صعوبات التعلّم الأكاديمية 2
دراسة حالة في صعوبات التعلّم 2
مدخل إلى الموهبة والتفوق العقلي 4
تدريب ميداني 6
بحث نهائي 4
نشر :