Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مركز التدريس /الإثراء واللغات

مركز التدريس /الإثراء واللغات

لطلاب إبتدائي، إعدادي، ثانوي وغيرها…

  •  المركز قائم منذ سنة 2004 -خبرة 16 عام.
  • أضخم وأجمل مركز تعليمي في البلاد، زورونا لتتأكدوا.
  • لكل الطلاب، لكل الأجيال ولكل المستويات

إبتدائي، إعدادي، ثانوي (ودورات للأهالي أيضًا).

  • برنامجنا داعم ومكمل لمنهاج المدرسة
  • تدريس، إثراء، تقوية بكل المواضيع المدرسية الأساسية

رياضيات، انچليزي، عبري، عربي، علوم وغيرها…

  • أساليب تعليمية بديلة واجواء رائعة ومريحة جدًا جدًا
  • كل طاقم المعلمين حاملين للقب الثاني وما فوق
  • دوامنا  7 أيام بالأسبوع – الطلاب يختارون معنا أية أيام واية ساعات تناسبهم.
  • تدريس وتحضير لدورات البجروت بكافة المواضيع والبسيخومتري. (3 وحدات، 4 وحدات، 5 وحدات بكافة مواضيع  البجروت)

نحن وفقط نحن نتعهد بالنتائج…

نعم! نتعهد بالنتائج !

 

مركز التدريس /الإثراء واللغات

ملاحظة :–  الحديث بلسان المذكر ولكنه موجه ايضا للطالبات والمعلمات.

هذا المركز هو مركز إثراء، تقوية وتدريس جماعي /شخصي لكل طالب وطالبة في كل المواضيع المدرسية ولكل الأجيال والمستويات. (رياضيات، لغة انچليزية، لغة عبرية، لغة عربية وغيرها…)

مركز الإثراء والتدريس يعمل على الأقل ثلاثة أيام في الأسبوع، من 3-5 ساعات كل يوم، اذ بالأيام المدرسية نعمل ما بين الساعات 15:00 -20:00، وبأيام العطل المدرسية ما بين الساعات 10:00 -20:00 (الطالب يختار ساعاته الملائمة).

 مع إمكانية إضافة ساعات وأيام إضافية في فترة الامتحانات أو عند وجود حاجة وضرورة في مواضيع معينة، ويكون هذا بموجب اتفاق بين المركز، المركزين والمعلمين من جهة ومدرسة الطالب والأهل من جهة أخرى.

في كل مركز يتواجد 10-8 معلمين على الأقل، حيث يكون كل معلم متخصص بموضوع معين، ويشمل معلم تربية خاصة، ومعلم فعاليات ونشاطات أخرى تحدد حسب رغبة الطلاب. مثلًا معلم موسيقى وفنون…

الطلاب يستطيعون التوجه للمركز في أي وقت (في ساعات دوام المركز) من اجل المساعدة والدعم في أي موضوع حسب الخطة الدراسية التي حددت بملاءمة مع الأهل والمدرسة.

من المهم الإشارة اليه، ان الخطة التعليمية ستقسم إلى عدة أقسام، في الأساس إلى ثلاثة أقسام وكل قسم يتلاءم لفرقة /لمستوى الطلاب واحتياجاتهم التي نقررها ونبنيها بالتعاون مع الأهل والمدرسة (وحسب امتحانات  التصنيف من قبل المدرسة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة)
وبحسب امتحانات التصنيف الخاصة التي تجرى في المركز لكل طالب مشترك قبل تسجيله رسميًا.

  • التعليم يتم بفرق صغيرة ويكون جماعي /شخصي، حتى 15 طالب في كل مجموعة، مع إمكانية وجود عدد اقل وهذا الأمر يقرر حسب وضع الطلاب التعليمي والشخصي بالتعاون مع أهل الطلاب.
  • هناك مراقبة دقيقة ودائمة من قبل الإدارة لعمل كل معلم، وذلك بعدة طرق وأساليب مثل استمارات خاصة على كل معلم تعبئتها لتفسر وتفصّل ما يتم تعليمه في كل درس ودرس بداخل الصف.
  • يتوجب على كل معلم موضوع في المركز أن يتوجه إلى المدرسة والإجتماع بمعلم الموضوع هناك، والاطّلاع على وضع الطالب التعليمي والسلوكي وعلى الخطة التعليمية التي يعمل بموجبها المعلم في المدرسة، ثم يقوم معلم المركز ببناء خطة موازية ومناسبة لخطة المعلم في المدرسة، والتي تهدف لرفع مستوى الطالب التعليمي.
  • التعليم في المركز لا يقتصر على المادة المدرسية المطلوبة وحسب، وإنما احد أهداف المركز هي تقوية الطالب في نقاط الضعف الموجودة لديه او تدريس، تقوية ومراجعة أية مادة من السنوات الماضية والتي لم يستوعبها الطالب كما يجب مما أوصله الى حيثما هو موجود. أي ان التعليم في المركز هو كعملية البناء، يجب العودة أحيانًا إلى الأساس وتدعيمه حتى نتمكن من بناء أسس متينة وحقيقيّة.
  • من أهداف المركز ايضًا، العمل على شخصية الطالب، حيث نحاول تقوية شخصية الطالب ورفع إيمانه وثقته بنفسه وبقدراته. فمن تجربتنا طويلة المدى فإن معظم طلاب المركز تطوروا من الناحية الشخصية، ومعظمهم اصبحوا أجرأ ويشتركون أكثر خلال الدروس المدرسية، وبخارج المدرسة، وفعلًا اصبحوا اجتماعيين وفعّالين أكثر.

استراتيجيات التعليم في مركز الاثراء:

  • التعليم يتم على يد معلمين من الأفضل في البلاد، فجميعهم حاصلون على اللقب الثاني وما فوق.. اذ يتم اختيارهم حسب معايير المركز التعليمي القصوى ومقومات وقدرات شخصية خاصة قام بوضعها المركز. وعلى كل معلم تقع مسؤولية تحصيل أفضل النتائج للطلاب، وبكل مصداقية، معلم لا تكون لديه نتائج يفصل من العمل.
  • التعليم يتم حسب مستويات تعليمية ( ثلاثة مستويات على الأقل: ضعيف، وسط، قوي).
  • في المركز يحصل الطالب يوميًا على اجوبة لكل احتياجاته: حل وظائف، تدريس، إثراء، مراجعة، تقوية، تدريس خاص ومكثف بفترة الإمتحانات… بدون اي تقصير او تقاعص من قبل اي معلم او معلمة بالمركز، وبكل مصداقية، اي معلم يتقاعص او لا يقوم بعمله على أكمل وجه وليست لديه نتائج مرضية سوف يفصل من العمل.
  • التعليم يتم بالتعاون مع أهل الطلاب ومعلمي المدارس.
  •  المركز يقوم بعقد اجتماعات كل شهر في المركز، كي يتم التباحث حول وضع الطالب التعليمي وحاجاته الخاصة وذلك للوصول إلى اقتراحات افضل لحل مشاكل كل طالب وطالب-إذا وجدت، كما ويتم استعراض تقدم الطالب امام الاهل.                                             
  • يتمركز ويتمحورعمل المعلمين على المادة المدرسية  لكل طالب وذلك من خلال التركيز على الاختلافات في المستويات كما ذكر أعلاه
  • ومن أهداف المركز الأساسية هي خلق طلاب مستقلين وذلك عن طريق تزويدهم بكل المهارات التي يحتاجون اليها خلال المشوار التعليمي.
  • نحاول في المركز توسيع آفاق الطلاب من خلال طرح مواضيع عامة من خلال فعاليات اجتماعية او من خلال المواضيع التدريسية بطرق واساليب خاصة ابتكرها المركز التعليمي منذ سنوات طوال.
  • من اهدافنا ايضًا، تفعيل الطلاب معًا بمواد إثراء خارجية مثل دروس قيادة شابة ودروس براءات إختراع. حقيقة تواجد الطلاب في إطار اجتماعي لا منهجي يساعد على تطور الطلاب شخصيًا،  اجتماعياً وثقافيًا من خلال التفاعل مع طلاب آخرين من مدارس أخرى او من بلدان اخرى.
  • في إطار الدورة ينمي الطالب مهاراته الحركية (خاصة عند الطفولة المبكرة والطلاب الذين يعانون من مشاكل حركية خاصة) مثلاً طريقة الإمساك بالقلم بشكل صحيح، قص صور ولصقها، رسم أشكال وخطوط وغيرها وغيرها…
  • يحصل الطلاب على فعاليات لا منهجية إضافية مثل دروس موسيقى، فنون، براءات اختراع، قيادة شابة وغيرها… مما يساعد على تنفيس الضغوط المفروضة على الطالب.
  • الشعور بالأمان الذي يوفره المركز للطلاب والأهل بأن اولادهم موجودين في أضخم مركز تعليمي في البلاد، وفي المركز الوحيد الذي يتعهد بنجاح الطلاب، وبأننا قائمون منذ سنة 2004، وبأن كل طالب مؤمّن، وبأن كل طالب مراقب من المعلمين طيلة الوقت: في الفرصة، في الدرس وبغيرها… كفيل ليجعلنا قمة القمم.

 **من المهم ذكره أن المركز مستعد دائما لتقديم إثراء إضافي وخارجي, والذي يتم تحديده من البداية بالتعاون بين المركز، الأهل والمدرسة.

يتم الاثراء بشكل اساسي من خلال بعدين:

الطالب الضعيف:

  1. يتعلم هؤلاء الطلاب بشكل خاص على شكل مراجعة مكثفة للمواد المدرسية، وتعليم أساسي (إذا كانت هناك حاجة) في كل المواضيع وذلك لسد الفجوات التعليمية والمعلوماتية لدى كل طالب. وذلك يشمل أيضا حل وظائف بيتية مع معلمي المركز.
  2. عادة ما يتم إهمال هؤلاء الطلاب من قبل بعض المدراس وبعض المعلمين وذلك من خلال الاعتقاد أنهم غير قادرين او حتى عاجزين عن التقدم. فمن وظائف المركز هي دعم هؤلاء الطلاب من ناحية تعليمية وشخصية من جهة، وتوجيه اهتمام معلمي المدارس إليهم من جهة اخرى، وحثهم على تشجيعهم ودعمهم مما يساهم في رفع معنويات الطلاب وتقدمهم.
  3. بعد تقدم الطلاب والتغلب على الفجوات التعليمية وسدها ينتقل الطلاب إلى المرحلة التالية وهي التعليم العادي /المتقدم:

 

 طالب وسط / قوي:

 {وهذه المرحلة تحوي أيضا حل وظائف بيتية يومية مع معلمي المركز }

  1. يتقدم الطلاب في هذه المرحلة من خلال المواد المطلوبة في المدرسة والحصول على مواد مدروسة خارجية ملائمة لمستوى الطالب واحتياجاته بعد اتفاق مسبق مع الأهل والمدرسة، تهدف الى اثراء الطلاب وتوسيع مداركهم وثقافتهم.
  2. يحصل الطلاب على إثراء في مواد مستقبلية سيتم تدريسها في المدرسة وذلك بهدف تحضيرهم للمواد القادمة، وهذا يتم أيضا بالتعاون مع المدرسة مما يساهم في تقوية الطلاب في المواد التعليمية المستقبلية.

مما يجدر التنويه اليه، انه ومع إنضمام الطلاب إلى المركز، يستطيعون الدمج ما بين مركز التدريس والإثراء وما بين دورات اخرى من مركز اللغات (عبري او انچليزية محكية، مسرح وغيرها…) – منذ الدخول عندنا، بغض النظر عن اية مرحلة او مستوى تعليمي يكون فيه الطالب. طالب ضعيف او قوي. (إقرأ القسم الثاني ادناه عن مركز اللغات.)  

نشر :